أخبار الموقع

كيف أكون ذكي وحضوري مميز!

كيف أكون ذكي وحضوري مميز!

موسوعة التعليم الناجح


#التعليم_الناجح

مفهوم الذكاء يختلف من شخص لآخر ومن بيئة اجتماعية لأخرى هذا الأمر يستدعي أن أفهم ما هو نوع الذكاء المناسب الذي يجب أن أتحلى به بالبيئة المناسبة .

الذكاء مكتسب وليس وراثي كما قيل سابقا ، هذا يعني أن أي شخص بإمكانه أن يكون ذكيا في حال سعى لأن يكون ، ومن النصائح المقدمة لزيادة الذكاء ما يلي :

أولا : ممارسة الألعاب التي تقوي وتنمي الذاكرة فالذاكرة الجيدة من أهم صفات الشخص الذكي ومن الأمثلة على هذه الألعاب الكلمات المتقاطعة .

ثانيا : ممارسة الرياضة بشكل منتظم فكما يقال العقل السليم بالجسم السليم ومن أهم الطرق للحصول على الجسم السليم هي ممارسة الرياضة بانتظام .

ثالثا : الحرص على الحصول على القدر الكافي من النوم في الساعات ما بعد صلاة العشاء حتى الفجر فالنوم خلال تلك الفترة يعد أفضل الأوقات لتقوية نشاط الأعصاب بالدماغ ففيه البركة كما وصى به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .

رابعا : القيلولة مهمة لإعادة تقوية خلايا الدماغ وإراحته بعد صلاة الظهر بشرط أن لا تزيد عن الساعة حتى لا تصاب بالأرق ليلا.

خامسا : الالتزام بالنظام الغذائي الصحي والاعتدال بالطعام والعناصر الغذائية فنقصان أي عنصر أو زيادته عن الحد الطبيعي قد يؤدي إلى زيادة الإرهاق وتقليل النشاط الدماغي المطلوب .

سادسا : القراءة مهمة جدا فهي تزيد من ثقافة القارئ وتطلعه على معلومات جديدة وأساليب تفكير جديدة اعتمادا على الكاتب أو الناشر .

سابعا : كتابة الأفكار والمخططات يزيد من القدرة على تنظيمها وعدم نسيانها .



ثامنا : التقليل من المنبهات والمنشطات كالقهوة ومشروبات الطاقة لأن كثرتها تعكس غايتها وتؤدي إلى إرهاق الجسم .