أخبار الموقع

فوائد الماء البارد للجسم



فوائد الماء البارد للجسم

موسوعة التعليم الناجح


#التعليم_الناجح

الماء البارد والجسم

يوجد العديد من العوامل والتأثيرات التي تؤثر في جسم الانسان واهمها الماء البارد الذي يعد المصدر المهم لأجهزة الانسان الحيوية بمختلف طرق استخداماه سواء ان كان عن طريق الاغتسال به او عن طريق شربه ، فشربه يساعد على ضبط درجة حرارة الجسم مما يزيد من نشاط الأجهزة الحيوية المختلفة ولكن يجب عدم الإكثار من شربه لتجنب مشاكل الحلق، كما أثبتت الدراسات أن الاستحمام بالماء البارد يعمل على تنبيه الجهاز العصبي والجهاز العضلي، كما ذكر الاغتسال بالماء البارد في القرآن الكريم، بقوله تعالى لسيدنا أيوب (ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ)، صدق الله العظيم.


فوائد الماء البارد للجسم

· زيادة درجة الانتباه والنشاط لجسم الإنسان، حيث يحفز زيادة تدفق الأكسجين في الدم، وبالتالي زيادة نبضات القلب، ممّا ينشّط الدورة الدمويّة ويعطي شعوراً بالنشاط والطاقة الطبيعية.

· انقباض العضلات، ممّا يساعد الجهاز الليمفاوي في التخلّص من فضلات الخلايا، كونه يعتمد على انقباض العضلات في حركته.

· زياد مناعة الجسم، فهو يزيد من قوّة تدفق الدم ويزيد من قوّة ونشاط الدورة الدموية، ممّا يساعد في خفض ضغط الدم ويعالج انسداد الشرايين ويزيد من قوة القلب، وبالتالي تجنب بعض الأمراض في القلب، كما يزيد من عدد كريات الدم البيضاء، ومن معدّل الأيض في الجسم، مما يقلل الإصابة بالأنفلونزا والزكام، ومن بعض الأورام السرطانية، ويزيد الاستحمام بالماء البارد من إنتاج الهرمونات، ويعمل الاستحمام بالماء البارد على فتح الرئتين والتنفس بشكل أفضل.

· الحفاظ على نضارة البشرة؛ فالماء البارد يعمل على شدّ البشرة من خلال تضيق المسام الواسعة وبسبب زيادة تدفق الدم، ويحميها من الترسبات البكتيرية التي تؤدّي إلى ظهور الحبوب والبثور، ويمنع جفاف البشرة ويساهم في ترطيبها؛ لأنّه يحافظ على نسبة الزيوت الطبيعية الصحية فيها.

· إعطاء الحيوية والصحة للشعر وفروة الرأس، فالماء البارد يزيد من قوة المسام في فروة الرأس وتضيقها، ممّا يمنع تراكم الأتربة فيها وبالتالي الحصول على شعر قويّ، ولامع، وصحيّ.

· يساعد على فقدان الوزن، فالتعرض للبرودة يحفّز من حرق الدهون من أجل توليد الحرارة للمحافظة على دفئ الجسم ونشاطه.

· يعمل الاستحمام بالماء البارد على التخفيف من ألم العضلات والمساعدة في شفائها، بشكل خاصّ عند الرياضيين، فالتعرض للماء البارد لمدة ثلاث دقائق يعمل كمسكن للآلام من دون أعراض جانبية.

· التقليل من الإجهاد، لأن التعرض للماء البارد يعمل على خفض نسبة حمض اليوريك، ويزيد من نسبة مضادات الأكسدة، وبالتالي النشاط والشعور بالراحة والاسترخاء.

· يعزز الاستحمام بالماء البارد من الحالة المزاجية ويخفف من الاكتئاب؛ بسبب وجود مستقبلات عصبية على الجلد تعمل على نقل النبضات الكهربائية إلى الدماغ الذي يعمل على إنتاج أنزيمات مضادة للاكتئاب.