أخبار الموقع

هل الاستحمام بالماء الساخن ينقص الوزن؟




هل الاستحمام بالماء الساخن ينقص الوزن؟

موسوعة التعليم الناجح



كثير من الشائعات تدور بين الناس حول أن الاستحمام بالماء الدافئ يساعد على تقليل الوزن وحرق دهون الجسم وذلك لأن جسم الانسان يستهلك طاقة عند الاستحمام ، ولكن هل ما يدور بينهم صحيح أم خطأ؟

لقد قامت الصحافة الفرنسية بنشر هذا السؤال بعدما أعلنت اللجنة الطبية البريطانية عن دراستها والتي بينت فيها أن الاستحمام بالماء الدافئ سوف يؤدي إلى استهلاك الطاقة وحرق الدهون ، وان رش الجسم بماء دافئ لمدة ساعة بدرجة حرارة 40 سوف يعمل على حرق ما يقارب 126 سعرة حرارية ، أي ما يعادل المشي لمدة 30 دقيقة .

ولكن قامت الصحيفة البريطانية بتنبه الناس بتصديق هذه الدراسة بحيث أنه لا يجب الاعتماد على دراسة واحدة ، كما يجب أن تكون هذه الدراسة على عدد كبير من الناس ، ولا يجب الاعتماد فقط على 14 شخص ، كما يجب الانتباه لما تساويه 140 سعرة حرارية من ما يحتاجه الجسم من سعرات حيوية خلال اليوم بحيث يعادل 2000 سعرة حرارية .

كما بين البروفيسور البريطاني فيكتور بأنه يجب عمل دراسات موسعة حول هذا الموضوع للتأكد منه بشكل صحيح وكامل ، ويجب عدم نشر هذه الدراسة قبل التأكد منها .

وقد قام مدير مختبر مركز الأبحاث في المركز الأوربي ، بعمل بعض الدراسات حول هذا الموضوع بحيث ، قام بمقارنة جزيئات لدى بعض من الأشخاص الذين يقومون بنشاط جسدي مع الأشخاص اللذين يستحمون بالماء فقط ، وقد تبن أنه لا علاقة بين الاستحمام بالماء الدافئ وانقاص الوزن .

وقال ان جسم الانسان عندما يستحم يستهلك طاقة وذلك لأنه عند الاستحمام تتغير درجة حرارة الجسم الخارجية فيستهلك الطاقة لإعادة تنظيمها فقط لا غير .

وقد تبين أن جسم الانسان لا يستطيع حرق السعرات الحرارية دون انتباهه لنوعية طعامه على اختلافها .