أخبار الموقع

الشيبس واضراره



الشيبس واضراره

موسوعة التعليم الناجح



الشيبس يقطع شهية الأطفال... ويسبّب السرطان
عند القيام بجولة في بعض الأحياء وتحديداً بالقرب من المدارس، إذ أننا عن سابق إصرار وتصميم لم ندخل أيّاً من المدارس لأننا على علم مسبق بالإجابة التي سنحصل عليها وهي أن أكياس البطاطا التي تباع في المدرسة تحقق الشروط الصحية ومخزنة بشكل جيد ومدة صلاحيتها غير منتهية. إلا أننا لا نطالب بهذه الأمور بل بمنع بيعها تماماً نظراً لخطورتها على الصحة. إلا أننا صادفنا طفلة تخرج من بوابة المدرسة وهي تأكل كيساً من الشيبس فاقتربنا منها فإذا بأصابعها متّسخة ببودرة البطاطا البرتقالية اللون ما يعكس وجود نكهة الجبنة الاصطناعية في الشيبس الذي تتناوله فسألناها: هل تحبين تناول الشيبس؟ فأظهرت خجلاً يعكس براءة لا تعرف خطر السموم التي تدخل إلى جسدها الصغير ثم أجابت: «كتير طيبة وماما تعطيني مصروف كل يوم حتى أشتري شيبس».
أضرار مباشرة وغير مباشرة
تؤكد بعض الدراسات أن لتناول رقائق البطاطا أضراراً مباشرة على الجهاز الهضمي ناتجة عن القلي بزيت مستعمل عدة مرات ومواد حافظة. إضافة إلى أنه يتم تناولها بكثرة في المدارس حيث لا تكون أيدي الأطفال بنظافة تامة. ثم ان المواد المسرطنة قد لا تظهر أعراضها إلا بعد فترة من الزمن. وهناك أضرار غير مباشرة إذ تؤثر على شهية الطفل وتمنعه من تناول الوجبات الحقيقية والمفيدة له.
والغريب في هذه المسألة أنه لدى النظر في أغلفة المنتجات المطروحة في الأسواق يتّضح عدم وجود تفاصيل حول المواد المستخدمة في التصنيع كنوع الدهن والزيت المستخدم، ورقم المادة الحافظة وبالتالي فإن هذه المنتجات لا تتوافق مع الشروط العالمية التي تفرض كتابة مواصفات المواد المستخدمة في الصناعة. إذن لا يمكن بأي شكل من الأشكال التأكد من مدى صلاحية المواد المستخدمة من خلال الملصق الموجود على الأكياس، وإنما بالإمكان الإضاءة على المخالفات التي يمكن أن يرتكبها المنتِج أثناء عملية التصنيع أو على سوء الاستخدام من قبل المستهلك. تابع التحقيق التالي لتحافظ على صحتك وصحة أطفالك.
الملح في الشيبس يرفع ضغط الدم ويزيد ردود الفعل التحسّسيّة
«من المخالفات التي يمكن أن تحصل أثناء عملية تصنيع الشيبس استخدام الزيوت التي تحتوي على دهون مشبعة لأنها تتأكسد وتتلف بسرعة والخطر هنا هو في استعمالها أكثر من مرَّة في عملية القلي أو إضافة زيت جديد على زيت سبق أن تمَّ القلي به لأن ذلك يؤدي إلى حالات تسمم» هذا ما يؤكده د. علي بصل الاختصاصي في التصنيع الغذائي.