أخبار الموقع

ما فائدة الفزّاعة في المزرعة



ما فائدة الفزّاعة في المزرعة

موسوعة التعليم الناجح


#التعليم_الناجح

الفزّاعة في المزرعة

يعاني المزارعون كثيرا من مشاكل مع الحيوانات قبل قطف المحصول وخصوصا من الطيور وقد يؤدي أذاها الى تدمير المحصول بالكامل .
المشاكل المسببة من قبل الطيور يعانون منها منذ زمن طويل منذ زمن الزراعة الاول لان المحاصيل تشكل للطيور مصدر غذاء وفير وهذا استدعى إيجاد حل لهذه المشكلة ومن ضمن هذه الحلول هي فكرة الفزاعة ؟
الفزاعة هي عبارة عن مجسم مثبت بالأرض قد يكون مصنوع من مواد مختلفة مثل العشب أو الخيش أو الخشب أو حتى ملابس وأقمشة قديمة يتعمدون أن يجعلوها قبيحة الشكل لدرجة الإخافة حيث يخاف منها الطيور ولا يقتربوا من المحصول ومع أن الفكرة قد تبدو غريبة إلا انها أثبتت فعاليتها على مدى العصور وفي مختلف الثقافات .

ينتشر إستخدامها في الدول العربية ك لبنان وسوريا وأيضا موجودة بكثرة في المزارع الهندية ، وتوجد بين المحاصيل كالعنب والتفاح والقمح والذرة .
يراعي المزارعون فيها أن تكون قابلة للتحريك من قبل الرياح وأن تشبه الإنسان أقرب ما يكون وكبيرة الحجم لإيهام الطيور وخداعهم بوجود إنسان .
اليوم الفزاعة أصبحت رمزا مهما في كثير من الثقافات وتقام الكثير من المهرجانات تحت عنوان الفزاعة كهدف رئيس وتعرض فيهم أجمل الفزاعات وأغربها ، تبقى الفزاعة صديقة للبيئة ولا يضطر المزراع لاستخدام العنف والقتل للحفاظ على محاصيله ومؤونته من الحيوانات الباحثة عن طعامها .