أخبار الموقع

السكر مادة يصعب استبدالها في الصناعات الغذائية



السكر مادة يصعب استبدالها في الصناعات الغذائية

موسوعة التعليم الناجح


موسوعة التعليم الناجح

يدخل السكر في جميع المواد الغذائية، وذلك لتعزيز النكهة واللون أو الحفاظ على المكونات مثل الصلصات واللحوم المعالجة ، ما يصعب جداً استبداله في الصناعات الغذائية.
ولقد نصحت منظمة الصحة العالمية على تخفيض نسبة السكر وذلك بسبب مكافحة البدانة
ولقد خسرت المنظمة هذه المعركة حتى قبل خوضها، وقد قال مايكال موس، الحائز على جائزة "بوليتزر" عن الدراسات التي أجراها عن السكر في الصناعات الغذائية. ولقد أثبت أن السكر يصعب استبداله بأي منتج أخر مثل الملح والدسم ولقد شرح بأنه بمثابة "المكون العجيب في الصناعة، فهو يستخدم لجذب المستهلك وتخفيض نفقات الإنتاج".
وأضاف موس " أنه عند عمل الصلصة فإنهم يستخدمون طماطم رخيصة بدلا من الطماطم الطازجة و يضاف إليها السكر وذلك لإضافة نكهة طبيعية إليها، فلهذا يعد السكر أفضل وسيلة لتقليل النفقات. ولقد وضح أنهم " لا يكتفون بزيادة السكر إلى منتجاتهم، بل يحددون الكمية المناسبة التي ستدفعنا إلى شرائها"، وذلك لأن الفرد اعتاد على استهلاك السكر في كل المواد حتى أنهم أصبحوا يرغبون في تناول السكر في جميع الأطعمة وحتى أنهم أصبحوا لا يتناولون الخضار والفواكه. ولقد وضح موس إلى أن الصناعيين يحاولون غشنا وذلك من خلال قولهم أن هذه الأغذية تحتوي على كمية قليلة من السكر ولكنهم يقوموا بزيادة نسبة الملح والدسم عوضا عن السكر وذلك للحفاظ على الطعم.