أخبار الموقع

ما هي أعراض الموت



موسوعة التعليم الناجح


ما هي أعراض الموت


مرحلة الموت هي مرحلة مجهولة ولا أحد يعرف ماذا يحصل فيها وما هي احداثه ، وقد حاول العلماء البحث عن أسرار الخلود والموت، ولكنهم لم يستطيعوا ان يحصلوا على نتيجة واضحة ، فاللذين يفقدون الحياة لن يعودوا ليخبرونا عن المراحل التي يمرون فيها واحداثها بكل دقة ، ولكن الشيء الوحيد الذي استطعنا ان نحصل منه على معلومات بما يخص الموت وما يحدث من اختلافات وتغيرات في جسد الانسان بعد الموت بالدقة والتفصيل هو القران الكريم ومنها:

علامات تدل على قرب لحظة الوفاة:

هناك الكثير من العلامات و التغيرات الفيزيائية التي تحصل في جسم الانسان قبل أن يموت ولكن الناس لم يعيروها أي اهتمام ومن هذه العلامات :

كثرة الشعور بالنعاس الشديد.

برودة وازرقاق أطراف الجسم.

وكثرة فقدان الوعي، فالناس لا يستطيعوا ان يميزوا بين هذه العلامات ، ويحدث معه أن الانسان يصاب بلحظة هذيان ويصبح مشوشا نتيجة قله كمية الاكسجين المتدفقة إلى الدماغ ، ويصبح لديه ايضا ابتلاع اللعاب أكثر صعوبة ، وهبوط شديد في الضغط ، وتباطأ عملية النفس ، وشعوره بحالة تعب شديد ، وقد يؤدي الى فقدان الوعي.

علامات تدل على وفاة الشخص:

من أهم العلامات التي يجب ملاحظتها شخوص البصر وارتخاء عضلة العين وقد بين ذلك بالحديث النبوي الشريف، عن أم سلمة رضي الله عنها: دخل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على أبي سلمة وقد شَخَص بصره وأغمضه ثم قال {إنّ الروح إذا قبض تبعه البصر }[ رواه مسلم وأحمد ].

انحراف الانف.

ارتخاء عضلة الفك السفلي.

وارتخاء عضلات الجسم جميعا.

توقف نبضات القلب وضرباته.

برودة الجسم .

التفاف ساقه على الجهة اليسرى أو العكس، قال الله تعالى: "والتفَّتْ الساق بالساق".

وكل هذه العلامات حتى نتأكّد من أنّ الشخص قد غادر الحياة وعند التأكد من أن الشخص غادر الحياة يجب علينا القيام بما يلي:

اغماض عينيه. اقفال فمه . وتليين المفاصل بعد ساعة من وفاته ليسهل حمله ونقله وتغسيله وتكفينه، ثم القيام بوضع ثقل على بطنه لمنع انتفاخه وخاصة اذا تأخروا في تغسيله وبعدها نقوم بتغطية الجسم.